سالم محمد سالم عياد
عدد المساهمات : 156 تاريخ التسجيل : 10/03/2011
| موضوع: المحذووووف من المناهج للساده المدرسين واولياء الامور الخميس مارس 10, 2011 4:55 am | |
| حذف 25% من مناهج التعليم وزارة التربية والتعليم : إنهاء اليوم الدراسي الواحدة بعد الظهر أعلنت وزارة التربية والتعليم بيانا شاملا بالأجزاء التي تم حذفها من كافة المناهج الدراسية المقررة لجميع صفوف المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية الخاصة بالنصف الثاني من العام الدراسي الحالي. وصلت الأجزاء المحذوفة الي ما يقرب من 25% من المقررات في مختلف الصفوف بهدف التخفيف عن التلاميذ وتقديرا للظروف التي تعرضت لها الأسر المصرية بسبب تداعيات الثورة الشعبية والتي أدت الي تأجيل الدراسة لمدة اسبوعين اضافيين ومد اجازة نصف السنة. شملت المقررات المحذوفة الدروس التي لا ترتبط ببعضها البعض وليست تراكمية حتي لا يترتب علي حذفها اي مشاكل في متابعة التلاميذ لبقية الدروس. وعلمت "الجمهورية" ان الاجراءات الأخري التي اتخذتها الوزارة تخفيفا علي أولياء الأمور والتلاميذ تخفيض زمن الحصص الدراسية اليومية ليصبح نصف ساعة بدلا من ساعة إلا الربع وبحيث ينتهي اليوم الدراسي مبكرا وفي الواحدة ظهرا علي الأكثر. وأكد الدكتور رضا ابوسريع مساعد أول الوزير ان فكرة الغاء الدراسة بالنصف الثاني عن العام الحالي والأخذ بنتيجة التيرم الأول غير مطروحة علي الاطلاق ولا يمكن الأخذ بها. تساءل كيف نسمح بنجاح تلميذ بلا امتحانات ونقله الي الصف التالي في العام القادم ليواجه مشكلة أخري وهي الارتباط الوثيق بين مناهج الصفوف المختلفة بمعني عدم استطاعة التلميذ متابعة دروس العام المقبل إذا لم يكن قد فهم واستوعب الدروس المقررة هذا العام!! أشار إلي ان الخوف الذي يسيطر علي أولياء الأمور لا يعاني منه سوي سكان القاهرة فقط نظرا للأحداث التي تشهدها المحافظة والتي تؤدي الي عدم انتظام كثير من التلاميذ في مدارسهم بعكس بقية المحافظات المستقرة التي تتراوح فيها نسبة حضور التلاميذ ما بين 85 و95% من إجمالي عددهم. "الجمهورية" تنشر الأجزاء المحذوفة من جميع المقررات الدراسية بكافة الصفوف اعتبارا من اليوم. الأجزاء المحذوفة من مناهج الثانوية العامة هي: اللغة العربية في الصف الثاني الثانوي تم حذف موضوعات الأدب في المغرب العربي "ادب" وبطولة صلاح الدين الايوبي نصوص والأدب والثقافة في مصر الاسلامية ادب ومشهد من مسرحية علي بك الكبير "قراءة". في الصف الثالث تم حذف دروس سقط القناع وقضية السكان "قراءة" ومشهد من مسرحية مصرع كليوباترا "نصوص" ونص المسرحية "أدب". اللغة الألمانية حذف الدرسين العاشر بعنوان حياتنا والحادي عشر بعنوان مستقبلنا بالكامل بالإضافة الي القصة البوليسية حيث انها ليست مادة اختبار وموزعة علي دروس الكتاب. الجزء الأخير من كل درس. التاريخ والجغرافيا حذف الفصل العاشر التوسع الاستعماري في البلاد العربية من ص161 الي 168 والفصل الثاني عشر "مصر بعد الحرب العالمية الأولي من ص195 حتي .208 وحذف الفصل التاسع "اقليم شمال افريقيا" والفصل العاشر "اقليم شبه الجزيرة العربية والفصل الحادي عشر اقليم الهلال الخصيب من ص165 إلي ص.211 اللغة الاسبانية يتم الغاء الصفحة 152 من الدرس الحادي والعشرين.. والغاء الوحدة الثانية والعشرين بأكملها حيث أنها نهاية المادة ولاتدرس بالصف الثالث الثانوي ولا يترتب عليها وحدات اخري وPara Recordar. الاحياء حذف الفصل الثالث بالوراثة "تحديد الجنس "لمدة اسبوعين" من ص235 الي ص245 حذف الموضوعات من الباب الثامن "التكاثر" "لمدة اسبوع" بدءا من تركيب الزهرة من ص177 الي ص178 حذف تركيب ورسم الجهاز التناسلي الذكري من ص183 الي ص184 حذف تركيب ورسم الجهاز التناسلي الأنثوي من ص 186 الي ص 187 حذف وسائل منع الحمل حتي نهاية الفصل من ص194 الي ص 196 والصفحات المحذوفة لاتؤثر في دراسة الموضوعات السابقة. الجيولوجيا والعلوم البيئية تم حذف الباب السابع "الجيولوجيا في خدمة الانسان" من ص15 الي ص137 من كتاب المدرسة. السبب : هذا الجزء تطبيقي ولايؤثر علي المادة العلمية. الفيزياء حذف الفصل الثالث عشر "الأطياف الذرية" من ص 201 316 من كتاب المدرسة وتعتبر الصفحات المحذوفة مكررة مع مادة الكيمياء "الصف الثاني الثانوي". حذف الفصل الخامس عشر "الالكترونيات الحديثة" من ص 344 الي ص 373 من كتاب المدرسة. وتعتبر الصفحات المحذوفة من هذا الفصل آخر جزء من الكتاب المدرسي ونظرا لصعوبته العلمية. الكيمياء حذف الباب الثامن "الكهرباء" من كتاب المدرسة من ص 191 الي ص 215 حذف الاسترات من الباب التاسع من ص 297 حتي ص 304 حيث انه جزء تطبيقي علي الكحولات والأحماض. الفلسفة والمنطق الباب الرابع "فلسفة". الفصل الثاني "مذاهب الحرية في العصر الحديث" "روسو" ص74:76 الباب الخامس : "فلسفة" الاتجاه العقلي في الالتزام الخلقي "مذهب الواجب العقلي عند كانط" ص96:.98 الفصل السابع "منطق" ثالثا "تاريخ الاستقراء حتي نهاية نقد نظرية الاستقراء الأرسطية" ص165:167 سادسا : "المنهج الاستقرائي والعلوم الانسانية" ص174:.176 المستوي الرفيع فلسفة الباب الثاني : "علم الجمال" الفصل الثالث "التذوق الجمالي في مجالات النشاط الانساني" ص102:112 الباب الثالث : "الفصل الأول" من التمهيد حتي ماهي الطريقة العلمية في التفكير ص115:120 وظائف التفكير العلمي ص123 : 125 التربية الوطنية موضوع الدرس "الجزء المراد حذفه" الباب الأول - الفصل الثالث "مجالات ومظاهر التجديد في المجتمع المصري المعاصر" من ص 21:39 والباب الثاني: الفصل الثالث "محاولات وتجارب الوحدة العربية" من ص81:.89 الرياضيات تم حذف الموضوعات التالية من منهج الجبر "1" ص81 رسم الدالة اللوغاريتمية - ص85 تمارين "2-7" رقم "1. 2" وص86 تمارين "2-7" رقم "21" وص 88. 89. 90. 91. 92 درس الحاسبة الالكترونية واستخدامها في تطبيقات علي الأسس واللوغاريتمات. تمارين "2-8" وص98 تمارين "2. 9" من الرقم "1" إلي "12" وص99 تمارين "2-9" من رقم "24" إلي "29" وص 106. 107 برهان النظرية وص119 مثال 15 وص120 مثال 16 ومثال 17 وص122 تمارين "3-2" المسألة رقم "5" وص 123 تمارين "3-2" المسألة رقم "18" وص124 تمارين "3-2" المسألة رقم 19. 20 . 23 وص132. 133 نظرية الوسط الحسابي لعددين حقيقيين موجبين مختلفين أكبر من وسطهما الهندسي والأمثلة والتمارين الخاصة بها وص143. 144 درس الكسور العشرية الدائرية وص145 تمارين "3-4" رقم "5. 6" وص146 وتمارين "3-4" رقم "10" وتمارين "3-4" رقم "15" ورقم "16" وص147 تمارين "3-4" رقم "22" وص149 النموذج الأول "4" ب وص150 رقم "5" ب وص151 النموذج الثاني رقم 3 "ب". التفاضل والمثلثات وص44 مثال "3" الجزء الخامس بإيجاد معادلة الماس وص45 تمارين "2-2" رقم "4" وص49 تمارين "2-3" رقم "4" وص53 تمارين "2-4" رقم "6" وص61 تمارين "2-6" رقم "10" وص93 تمارين "1-5" رقم "4" وتمارين "1-5" رقم "5" وص97. 98 برهان قانون مجموع وفرق دالتين مثلثين وص105 تمارين "2-2" رقم "4. 5" وص107 تمارين "2-3" رقم "4" وص112 الاختبار الثاني رقم "2" ب وص114 الاختبار الرابع رقم "3" ب ثم أوجد معادلة الماس. الجبر والهندسة الفراغية ص62 التمثيل البياني للأعداد المركبة - أشكال أرجاند وص67 تمارين "2-2" رقم "1" فقرة "8. 9. 11. 12. 15. 18" وتمارين "2-2" رقم "2. 3" وص68 برهان مقياس وسعة حاصل ضرب عددين مركبين وص74. 75 تمارين "2-3" رقم "3. 4. 8. 15" وص79. 80. 81 مثال "16" الجزء الخاص ومثل علي شكل ارجاند وص85. 86 تمارين "2-4" رقم "6. 9. 14. 15. 29" وص86 رقم "26" الجزء الخاص مثل علي شكل ارجاند وص88 مثال رقم "3" وص92 تمارين "2-5" رقم "1" ب . ج . رقم "2" ج . د وص94 شكل ارجاند المرسوم أسفل أولاً وص99. 100 تمارين "2-6" رقم "7" . رقم "8" ثانياً. رقم "15" وص108. 110. 111. 112. 113. 114. 115. 116. 117. 119 برهان الخواص من خاصية "1" إلي خاصية "10" وص121 مثال "15" وص122 تمرين "3-2" رقم "1" ج. و ص123. 124 تمرين "3-2" رقم "5" . "6" ب . د وص128 تمرين "3-3" رقم "1" ب. ج. حل معادلات كرامر "ب. ج . د" وص132. 133 تمرين "3-4" رقم "2" أ. ب. ج. د "3" ب . "4" أ. ب. ج. د وص156 تمارين "2" رقم .8 الميكاعلما ص182 تمارين "3-1" رقم "1" . "2" وص183 تمارين "3-1" رقم "5" وص220 تمارين "3-4" رقم 8 وص232. 233. 234 تمارين "3-5" رقم "7" . "12" وص248 تمارين "4-1" رقم "13" وص266 تمارين "4-3" رقم "2. 3. 7" وص274. 275 تمارين "4-4" رقم "7" . "9" وص277. 278. 279. 280. 281. 282. 283 درس طاقة الوضع. تفاضل وتكامل ص62 تمارين "3-2" رقم "7" وص69 تمارين "4-1" رقم "1" "II,1" وص92 تمارين "4-2" رقم "1" "XI, 1X, V, III, II" وص93 تمارين "4-2" رقم "3". رقم "6" "VI, V, III" وص94 تمارين "4-2" رقم "10" . رقم "11" . "13". "19" وص102 تمارين "5-1" رقم "6. 9. 10. 13" وص103 تمارين "5-1" رقم "16. 21" وص105 تمارين "5-2" رقم "6". الإحصاء ص63 تمارين "3-2" رقم "5" وص72. 73 تمارين "4-1" رقم "3". "4". "5" وص80. 81. 82. 83 طريقة الانحرافات البسيطة وأمثلتها وص86. 87 تمارين "5-1" رقم "1. 5". الصف الأول الثانوي اللغة العربية التلوث مرض العصر - قراءة - خطبة قطري بن الفجاءة - نصوص - رسالة الحسن البصري لعمر بن عبدالعزيز - نصوص - الأدب في العصر الأموي. مبادئ الفلسفة التكامل بين الفلسفة والعلم - أهمية تعلم الفلسفة - أهمية التفلسف - الضمير - الاستدلال في حياتنا اليومية - مقارنة بين الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي - من منطق التحليل إلي منطق المنظومات - مظاهر التقدم العلمي في القرن العشرين. التربية الوطنية سيد درويش الجبر ص25 تمارين "1-1" رقم "4" أ. ب. وص17 تمارين "1-3" رقم "1" ي وص18 تمارين "1-3" رقم "2" ح. ك رقم "3" ط. ي وص25 تمارين "1-5" 6. 7 وص35 تمارين "2-1" رقم 6. 7. 9. 10 وص37 مثال "3" وص38 مثال "4" وص39 تمارين "2-2" رقم 6. 7. 8. 9. 10. 11. 12. 13. 14 وص42 تمارين "2-3" رقم "7" وص46 تمارين "2-4" رقم 8. 9. 10 وص50 تمارين "2-5" رقم "10" وص61 تمارين "3-2" رقم "7" وص86 تمارين "4" رقم "10". "11". "12" وص91 تمارين "6" رقم "9. 10. 11" وص97 تمرين "7" رقم 8. 9 التاريخ والجغرافيا الباب الثاني: حضارات العراق وسوريا القديمة ما يتم تخفيفه عن الطلاب من ص 127 حتي ص .163 "جغرافيا" الباب الأول: الإنسان والأنظمة البيئية.. الفصل الثاني: الإنسان وتطور الأنشطة البشرية من ص 2 حتي ص .10 الفصل الثاني: أثر البيئة في نمو السكان من ص 11 حتي ص .24 الأحياء حذف الموضوعات التالية من الباب الثالث "مشكلة الغذاء مشكلة الطاقة مشكلة الجفاف والتصحر تآكل الشواطئ وإقامة السدود" من ص 74 .82 حذف الموضوعات من الباب الخامس "بدأ من سريان الطاقة حتي نهاية الباب" من ص 132 إلي ص .141 حذف الباب السادس "التغير في الكائنات الحية" من ص 143 .163 الكيمياء حذف الوحدة الخامسة "الوقود" من ص 122 150 من كتاب المدرسة والأسئلة المتذكىة بها. حذف التطبيقات علي التفاعلات النووية من ص 76 إلي ص 79 والأسئلة المتذكىة بها. الفيزياء الفصل الرابع "قانون الجذب العام يحذف الحركة علي مستوي مائل علي سطح الأرض « مسار المقذوفات" من ص 64 إلي ص 68 "لمدة نصف أسبوع". حذف الفصل السابع "ارتياد الفضاء" من ص 113 149 من كتاب المدرسة "لمدة أسبوع واحد". حذف الفصل العاشر "الكهربية الاستاتيكية" من ص 184 205 من كتاب المدرسة "لمدة أسبوع واحد". حذف الفصل الحادي عشر "الكهربية الديناميكية والمغناطيسية" من ص 207 229 "لمدة نصف أسبوع".
| |
|
سالم محمد سالم عياد
عدد المساهمات : 156 تاريخ التسجيل : 10/03/2011
| موضوع: رد: المحذووووف من المناهج للساده المدرسين واولياء الامور الخميس مارس 10, 2011 2:50 pm | |
| رجاء قراءة هذا البيااان
«التعليم» تنفي أي تغيير فى مواعيد زمن الحصة أو اليوم الدراسى
أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم الخميس أنه لم يتم صدور أية قرارات بشأن تخفيض زمن الحصة أو أنتهاء اليوم الدراسى قبل موعده . وأشار المصدر إلى أن كل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن ليس له أى أساس من الصحة، مضيفا أنه لم تصدر أية تعليمات لمديريات التعليمية في هذا الصدد. في سياق آخر أكد الدكتور أحمد جمال موسى وزير التعليم في حكومة تسيير الأعمال أن استمرار المطالبات الفئوية سيؤدي إلى عدم استقرار العملية التعليمية في المدارس والجامعات وتعطيل أعمال التطوير المنشود في مجال التعليم. وقال موسى ـ في مقابلة مع قناة «اون تي في» مساء الأربعاءـ إن قرار الإسراع بعودة عمل المدارس لم يكن سهلا في ظل عدم استقرار الاوضاع الأمنية التي تثير قلق أولياء الأمور. وحول استقالة بعض أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات.. قال موسى إن قضية الاستقالات بها قدر كبير من المبالغة، نتيجة للضغوط .. حيث يوجد إكراه معنوي على البعض، مؤكدا أن قوانين اختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام سارية وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد على ذلك اكثر من مرة وانه لا يمكن إسقاط رئيس جامعة وهو له مدة معينة ونفس الشئ بالنسبة لعمداء الكليات ورؤساء الأقسام. ودعا إلى أخذ الحذر من الدعوات الثورية في هذه المرحلة، مضيفا «ربما القانون يحتاج إلى تعديل فيما يتذكى باختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، ولكن ينبغي أن يتم هذا من خلال القانون وليس من خلال فرض الأمر الواقع أو إكراه رؤساء الجامعات وغيرهم على الاستقالة» . وشدد على أن الجميع يتفق على حتمية استقرار العام الدراسي سواء كان في الجامعات أو المدارس، لأن المقابل هو خسارة فصل دراسي كامل لا يمكن تعويضه ، مشيرا إلى أن العملية التعليمية هي عملية تراكمية لايمكن الانتقال فيها إلى الصف الأعلى دون تدريس مواد الصف الأدنى.
| |
|